السبت، 29 مارس 2014

الرد على شبهه: جمع القرآن لهامان وفرعون فى زمان واحد


الرد على شبهه: جمع القرآن لهامان وفرعون فى زمان واحد
الرد شبهه: القرآن لهامان وفرعون زمان واحد




الآيات الكريمة موضع الشبهة 


الرد شبهه: القرآن لهامان وفرعون زمان واحداقتباسالرد شبهه: القرآن لهامان وفرعون زمان واحد
الرد شبهه: القرآن لهامان وفرعون زمان واحد

()قوله تعالى : ( إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ) القصص

(2) قوله تعالى : ( وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ)القصص (3){وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَنُرِيَ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُمْ مَا كَانُوا يَحْذَرُونَ }(4)قوله تعالى : ( وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ) 

(5)قوله تعالى(
وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُبِينٍ (23) إِلَى فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَقَارُونَ فَقَالُوا سَاحِرٌ كَذَّابٌ )
 غافر
الرد شبهه: القرآن لهامان وفرعون زمان واحدالرد شبهه: القرآن لهامان وفرعون زمان واحد




الشبهة : 


يقول القرآن إن هامان كان وزير فرعون ، بينما يثبت التاريخ أن هامان كان وزيراً لأحشويرش، وأن بين فرعون وهامان زهاء ألف سنة ! ثم أن فرعون كان ملك مصر وكان هامان وزيراً فى بابل ! وما أبعد الزمان والمكان بين فرعون وهامان . فكيف يكون هذا وزيراً لذاك ؟ ويقول سفر أستير فى التوراة إن هامان كان وزيراً وخليلاً لأحشويرش ملك الفرس الذى يدعوه اليونان زركيس . 


فملخص كلامهم : 


إن النصرانى يستبعد أن يكون هامان الوارد فى القرآن الكريم فى ست آيات؛ ثلاثة منها فى سورة القصص واثنتان فى سورة العنكبوت, وواحدة فى سورة غافر-أن يكون هامان هذا وزيرا لفرعون والسبب فى وجهة نظره هو أن هامان لم يرد فى الكتاب المقدس إلا وزيرا لأحشريوش فى بلاد فارس


*

----هذه الشبهة التى يذكرها النصرانى هي شبهة تاريخيه قديمة

اجاب عنها ائمه المسلمين منذ قديم الازل ولم يكلف النصرانى نفسه بالبحث عن اجابه الشبهه 


انما اكتفى ببث السموم فى قلوب المساكين من اتباع الكنيسه الحمقاء
 

--- كلام هذا الحاقد يخلو من التحقيق العلمي؛ حيث إنه لم يذكر مرجعا واحدا يوثق به كلامة 


أما ذكره التوراة فقد لعبت بها أيدي المحرفين بقصد وبغير قصد؛ فسقط الاحتجاج بها
 

---تناسى النصرانى ان الكتاب المقدس عندهم به كثير من الأخطاء وهذه الأخطاء على كل وجه 


من حذف وزيادة ونقصان وتقديم وتأخيرولا يستبعد ان تكون ايدى التحريف قد طالت القصه المذكوره
فى سفر استير وبالتالى لا يجوز الاستدلال به وخصوصا ان السفر مجهول الكاتب، لا يعرف كاتبه!!مجهول التاريخ، ولا يعرف تاريخ كتابته
اقتباس
*
يتبع بالرد بأذن الله سبحانه وتعالى 

اقتباس من مناظره لاخى 
Eng.Con
http://www.ebnmaryam.com/vb/t177538.html
كاتب سفر استير مجهول



هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 851x619.
هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 851x619.





دليل الى العهد القديم - الدكتور ملاك مُحارب - صفحة 85




مرشد الطالبين الى الكتاب المقدس الثمين - صفحة 116


دائرة المعارف الكتابية - سفر استير 

هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 608x317.
هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 608x317.


المدخل الى الكتاب المقدس - حبيب سعيد - صفحة 159









الدليل على تحريف سفر استر بشهاده القساوسه
كما ان العهد القديم الذى كان مع اليهود اثناء فترة وجود المسيح  على الارض هو النسخة العبرية ... التى تحتوى على 10 اصحاحات فقط ...!!!

اما بخصوص باقى اصحاحات سفر استير .. فقد دخلت عن طريق الترجمة السبعينية للعهد القديم ....!!! التى من المفترض انها ترجمة للأصل العبرى ....
فسبحان الله ....الترجمة موجودة ولكن لإصل مفقود ....!!!


دليل العهد القديم - دكتور ملاك مُحارب - صفحة 20 -21




اذا فهذة الأضافات هى و الاسفار القانونية الثانية دخلت عن طريق الترجمة السبعينية بالرغم ان الأصل العبرى غير موجود فية هذة الإصحاحات اصلا


فكرة عامة عن الكتاب المقدس - صفحة 23


كم عدد هذة الإضافات ؟؟؟؟ 

تصل الى 6 أضافات للسفر الأصلى فى اللغة العبرية

لدينا اضافات .......A,B,C,D,E,F

وأضيفت هذة الاضافات للسفر فى أماكن متفرقة منة .....


Eerdmans Dictionary of the Bible

هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 681x540.
هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 681x540.







1- مردخاي يتذكر حلمه (10: 4-13)

2- حلم مردخاي (ص 11)

3- مؤامرة عبديّ الملك (ص 12)

4- رسالة الملك لإبادة اليهود (13: 1-7)

5- صلاة مردخاي وجميع الشعب (13: 8-18)

6- صلاة أستير (ص 14)

7- آستير تدخل إلى الملك (ص 15)

8- رسالة الملك لليهود (ص 16)

http://st-takla.org/pub_Bible-Interp...-of-Astir.html




هل بعد كل هذا يريد النصرانى ان يجعلنى اثق فى مصداقيه هذا الكتاب المحرف !!

وهو علماؤه بانفسهم نفوا عنه صفه القدسيه واثبتوا لنا تحريفه !!!!!
ويجعلها مصدر لطعنه فى اشرف واقدس كتاب عرفه الناس ؟
صحيح رمتنى بدائها وانسلت !!!!


--وان حدث ووجد : اختلاف تاريخى بين القرآن وبين اى كتاب تاريخى فما نصدق

كتاب الله الازلى الذى توعد الله بحفظه الى يوم القيامه ام كتاب تاريخىراينا عواره جهارا

نهارا 
فمن نصدق!!!! 

من نصدق يا ذوى العقول !!!!!! عجيبه والله

اما بالنسبه للتشابه الاسمى بين هامان القرآن وهامان استير 

فقد ذكر المفسرون فى فهم الآية قولين: 

الأول : أن يراد بهامان منصب كفرعون وكسرى وقيصر وغيرها من الألقاب وتكرر الألقاب فى الأمم أمر معروف ولا شبهة هنا

الثاني : أن يراد به اسم تسمى به شخص وتكرر الأسماء أمر لا غرابة فيه أيضاً وعليه فلا شبهة

القصه التى وردت فى سفر استير هى كما يلى 


وما جاء فى سفر استير قصص خياليه 


فقد جاء فيه أن 
أحشوريوش ملك الهند وكان نبطيا وطلب من مهومان وستة آخرين أن يأتوا بالملكة وشتى فى تاج الملك أمامه وأبت الملكة ونصح مهومان الملك بنصيحة استجاب لها الملك .
http://www.albishara.org/readbible.p...lpcTJZcllzUS4u

وفى الإصحاح الثالث يقول إن الملك عظم 
هامان وكان الناس يسجدون له وذات مره لم يسجد له (مردخاي) وهو يهودي فعظم ذلك على هامان فوشى به وبشعبه اليهود عند الملك ولكن الملك أدرك حقيقة هامان ووقع هامان فى ما كان أعده لمردخاي فصلب على الخشبة ثم عفا الملك عن اليهود

http://www.albishara.org/readbible.p...lpcTJZcllzUS4u
 

فما صلة هذا بما جاء فى القرآن عن هامان فضلاً عن أنه استخدمها مرتين فى أول الإصحاح (ماهومان) ؟؟؟؟؟؟؟
 

يعنى جائت بسفر استيرالعدد الاول ماهومان وليس هامان بالثالث هامان ارايتم التناقض حتى فى السفر الواحد 


فهل هو هامان او ماهومان!!1
 

ولا دليل على ان ماهومان هو نفس اسم هامان القرآن
 


هامان والتاريخ وإثبات إعجاز القرآن:
وتذكر كتب تاريخ مصر القديمة أنه إبان حكم إخناتون من أواخر ملوك الأسرة الثامنة عشر اتحدت السلطة الزمنية والدينية معاً أى بين الملك والكاهن كاهناً واحداً لأتون إله الكون ولكن إخناتون هذا لم يكن يحسن الملك كما كان يحسن الكهانة فانفكت قبضة الدولة من يده وبدأ كهنة آمون يتربصون به الدوائر حتى يموت إخناتون على الراجح صريع تلك المؤامرات ويبدأ عصر جديد يعود فيه كهنة آمون إلى أكثر مما كانوا عليه فى هذه الحقبة يأتي حكم رمسيس الثاني فرعون موسى على أرجح الأقوال ليستفيد هذا الدرس من إخناتون فيجعل كبير كهنة آمون وزيراً له وقد كان لكبير الكهنة هذا سلطة فاعلة بل قد كان لهذا الكهنوت جند وحرس وكان له الإشراف على بناء النصب والمعابد وعلى نحت النحوت ورسم النقوش.... كانت لهم قوة فاعلة كانوا هم العلماء والسحرة
قال تعالي ( وَنُرِيَ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُمْ مَا كَانُوا َحْذَرُونَ)

وقال ( إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ )
وقال عن فرعون ( وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ )
يقول الإمام الألوسي "إضافة الجنود إلى ضميرهما إما للتغليب أو لأنه كان لهامان جند مخصوصون به.... وإن كان وزيرا أو لأن جند السلطان جند الوزير"
و يقول الأستاذ/ عبد الرحمن بدوى "فلقد علمنا من تاريخ مصر أن الكاهن الأعظم لآمون تقلد بدءا من الأسرة التاسعة عشر سلطة كبيرة من الفرعون, انتهت بأنه سيطر على النيل الأعلى وأصبح قائد الجيوش ونائب ملك "كوش", والخازن الأعظم للإمبراطورية والمسئول الأعلى عن أبنية الآلهة فى الواقع أصبح وزير فرعون فى الأعمال العامة والأموال ... إذن فالكاهن الأعظم لآمون كان يشغل منصف وزير فرعون"


ويتضح هذا من اشتقاق اسم هامان يقول الأستاذ عبد الرحمن بدوي "اسم هامان فى القرآن موافق اسم آمون والتقارب بين الاسمين سهل جداً لأن آمون ينطق "آمانا" انظر الموسوعة البريطانية ج 1 ص 321 ط 1932 ويقصد به اختصاراً الكاهن الأعظم كما يعنى لقب فرعون ملك مصر فإن لقب هامان يعنى فى المصادر الشفوية وزير فرعون"
 


تفسير اسم هامان من علم المصريات:
ويقول الأستاذ رءوف أبو سعده "إن اسم هذا الإله آمون الذى ينطق بالواو ليس هو فى المصرية القديمة كذلك التى يرسم فيها بأحرف ثلاث هي الهمزة والميم والنون؛ لأن الخط الهيروغليفي لا يعبأ بإثبات حركات المد وإنما اصطلاح علماء اللغة المصرية على نطقه بالواو دون الألف استئناساً برسمه فى التوراة "آمون" وهذا من تأثر التوراة بالنطق القبطي عصر كتابتها

والحجة فى نطق آمون كما يقول المؤلف إنما تكون من الوثائق التى خلفها المصريون القدماء أو معاصروهم وأراد الله عز وجل أن تبقى وثيقة باقية إلى يوم الناس هذا إثباتاً لإعجاز القرآن فى هذه اللفتة الجميلة
هذه الوثيقة هي النص البابلي لمعاهدة أبرمت حوالي عام 1280 ق . م بين خانوسيلاس ملك خاتي "الحيثيين" وبين رمسيس الثاني ملك مصر حيث جاء فيها النطق الصحيح لآمون فى لقب رمسيس الثاني "مي ـ آمون" أى الذى هو كآمون فلم يكتبوها هكذا وإنما كتبوها "مي ـ آمان" مداً بالألف لا بالواو وقالوا "رعمشيشا مي آمان" ولكنهم أبدلوا السين شيناً وهذا من خصائص لغتهم أما الهاء فهي فى الهيروغليفية يستنبط من رسمها المدخل والمدلف أى الباب ويترجم فى الهيروغليفية "عا" والمبادلة بين العين والهاء فى اللغات السامية جميعا وليست الهيروغليفية عن هذا ببعيد- أمر مسلم بين اللغويين وكذلك الهاء فى الساميات جميعاً وليست المصرية القديمة عنها ببعيدة أصلها رسماً ونطقاً ومعناً "الكوة" أى الفتحة النافذة فى الجدار يدخل منها الهواء

على هذا يكون معنى "ها + آمان" المصرية القديمة هامان فى القرآن هو النافذة إلى آمون أو المدلف إلى آمون أو كوة آمون "هو ـ آمون" وليس أليق من هذا لقباً يتسمى به كبير الكهنة وسبحان منزل القرآن الكريم
 


رد آخر للشبهه 

للأستاذ الدكتور علي جمعة:

من أعلم المؤلف بأن هامان كان وزيرا لفرعون ؟

وهذا السؤال على معنى أن هامان اسم شخص.
ولا أحد أعلمه بأن هامان اسم شخص إلا الرواة الذين لا يوثق بمروياتهم .
وإذا أصر على أن هامان اسم شخص .

فليسلم بأن فرعون اسم شخص. ومعلوم أن لقب "الملك" كان لرئيس المصريين في زمن يوسف ـ عليه السلام ـ وأن لقب "فرعون" كان لرئيس المصريين في زمن موسى ـ عليه السلام ـ مما يدل على تغير نظام الحكم.


وإذا صح أن "هامان" لقب بكل نائب عن الملك ، لا اسم شخص . فإنه يصح أن يطلق على النائب عن فرعون أو عن أي ملك من الملوك . وعلى ذلك يكون معنى : {إن فرعون وهامان وجنودهما} هو إن رئيس مصر الملقب بفرعون ، ونائبه الملقب بهامان {وجنودهما كانوا خاطئين} ومثل ذلك : مثل لقب الملك الذي يطلق على رؤساء البلاد ؛ فإنه يطلق على رؤساء فارس واليونان ومصر واليمن وسائر البلاد ، ولا يتوجه على إطلاقه خطأ من أخطاء التاريخ.

وفي الإنجيل أن اليهود كانوا يطلقون لقب"المضل" على من يخالفهم في الرأي . وإذا أطلقه العبرانيون على رجل منهم يقولون له : يا سامري ، بدل قولهم يا مضل . وذلك لأنهم يعتبرون السامريين كفارا . وإذا أطلقه السامريون على رجل منهم يقولون له : يا عبراني ، بدل قولهم يا مضل . وذلك لأنهم يعتبرون العبرانيين كفارا. وإذا سمع العبراني عنهم كلمة "سامري" لا يفهم منها اسم شخص ، وإنما يفهم منها أنها لقب للذم . وعن هذا المعنى جاء في إنجيل يوحنا أن علماء اليهود قالوا لعيسى ـ عليه السلام ـ : "إنك سامري، وبك شيطان"ورد عليهم بقوله : "أنا ليس بي شيطان ، لكني أكرم بي وأنتم تهينونني . أنا لست أطلب مجدي . يوجد من يطلب ويدين" [ يو 8 : 48 ـ 50 ].

Eerdmans dictionary of the Bible- David Noel Freedman







The IVP women's Bible commentary - Catherine Clark








Shepherd's Notes: Ruth and Esther- Robert Lintzenich








Holman Old Testament Commentary Ezra, Nehemiah, Esther
- Knute Larson, Kathy Dahlen, Max Anders





كاتب سفر إستير مجهول، وهو مُلِمّ بالعادات الفارسية، ومطّلع على وثائق المسئولين، مما يدل على أنه شاهد عيان. 

وكاتب السفر مجهول غير أن البعض يرجح أن يكون هو عزرا أو مردخاى.



The authorship of this book is unknown




the author is unknown. Because there is no mention of God, this book was nearly excluded from the canon. Esther is not history; it is literary fiction.




The author of the Book of Esther is unkown. Some believe that Mordecai wrote the book, and Ezra and Nehemiah have also been suggested for authorship. Esther was probably written between 486B.C. and 464B.C.




The authorship of the Book of Esther is unknown





The authorship of this book is unknown.





Author: Although the name of the author is unknown, the book was written by a Jew familiar with Persian idioms and customs. Mordecai or Ezra could have edited it.





The author of the Book of Esther is unknown




اذا فكما ترى صديقى العزيز ... وضيفى الفاضل .. ويازميلى المحترم

ان كاتب سفر استير الذى من المفترض انة سفر من اسفار العهد القديم التى تؤمن انها وحى من الله ........ مجهول ولا نعلم من هو ولا حول ولا قوة الا بالله ....!!!


ندخل شوية فى صلب موضوعنا الأصلى .... 

علمنا من المراجع المسيحية ان سفر استير الذى اعتمدة المجامع اليهودية قديما 
يتكون من 10 اصحاحات فقط ..!!!! وهذا ما يؤمن بة البروتستانت ايضا ...!!
ولكن هذا السفر فى كتاب حضرتك عبارة عن 16 اصحاح ..!!!!


نقرأ فى موقع الانبا تكلا

وسفر أستير بحسب طبعة البروتستانت (=طبعة دار الكتاب المقدس) يتكون من عشرة أصحاحات آخرها وهو الأصحاح العاشر يضم ثلاثة أعداد فقط. غير أنة بإضافة الجزء الذى حذفة البروتستانت منة (=وهو من إستير 4:1 - أستير16) يتضح لنا أن السفر مكون من سته عشر أصحاحاً. وهذة التتمة تعتقد الكنيستان الارثوذكسية والكاثوليكية فى صحتها وقانونيتها رغم رفض البروتستانت له.

http://st-takla.org/pub_Deuterocanon/Deuterocanon-Apocrypha_El-Asfar_El-Kanoneya_El-Tanya__3-Esther_.html


ومن المعلوم طبعا ان العهد القديم عند البروتستانت مثل العهد القديم اليهودى 
وبالفعل ينتهى سفر استير عند الاصحاح العاشر فى النسخة العبرية للعهد القديم 

http://www.mechon-mamre.org/p/pt/pt3310.htm


فمن اين اتت هذة الزيادة ؟؟؟ ولماذا تم اضافتها ؟؟؟ ومن أضافها ؟؟

هذا ما ستكشفة لنا المراجع المسيحية ....



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق